الحلقة
الأولى / تفسير السراج المنير للخطيب الشربيني
(مجموعة أوراق تحوي ملخصا مميزا لبعض التفاسير للقرآن الكريم
وهي من اعداده وبخطه الشخصي رحمه الله كان أعطاني اياها خاصة قبل سنوات .. وأردت
الآن نشرها في حلقات لنشر علم نافع علمه الدكتور رحمه الله)
من
أستغفر الله
في
15 أبريل، 2012 في 09:34 مساءً ·
بسم
الله الرحمن الرحيم
السراج
المنير في الاعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير
الخطيب
الشربيني 977 ه
* هو محمد بن أحمد الشربيني الملقب بشمس الدين والمشهور بالخطيب
، ولد في مصر ، أتقن عدة علوم ، واسع الاطلاع ، شافعي المذهب
* من مصنفاته : - الامتاع في حل ألفاظ أبي شجاع . - شرح شواهد
القصر . - مغني المحتاج . - مناسك الحج
* وصف التفسير :
- مطبوع في 4 مجلدات ، ومطبوع بهامشه تفسير البيضاوي
- استغرق في تفسيره 8 سنوات، بدأ به بعد الانتهاء من شرح منهاج
الطالبين
* منهجه :
1 - غالبا ما يذكر الراجج من الأقوال في التفسير
2 - يتعرض للمباحث البلاغية والاعرابية عندما يترتب عليها فهم النص
وليس بتوسع أهل اللغة ، ويقدم في الذكر ما يراه ويرجحه
3 - يهتم بذكر القراءات المتواترة وينسبها لأصحابها
4 - يستخدم أسلوب "الفنقلة" ( فإن قيل
.... )
5 - ينقل غالبا عن البيضاوي خاصة في مسائل اعجاز القرآن ، وعن
الرافعي والزمخشري
6 - يفرد أحيانا بعض المباحث تحت عنوان : تنبيه
7 - يذكر مافي الآية من أحكام فقهية لكن بايجاز
8 - يعنى بذكر المناسبات بين الآيات
9 - يذكر أسباب النزول
10 - يذكر فيه كثيرا من المواعظ والرقائق إلى جانب الأحكام الفقهية
* الصفة الغالبة على التفسير : الصبغة الوعظية
" تمت الحلقة الأولى بحمد الله "
.......................................
الحلقة الثانية / تفسير البيضاوي
بسم الله الرحمن الرحيم
* تفسير البيضاوي : ت 685 ه
أنوار التنزيل وأسرار التأويل
* اسم المفسر : قاضي القصاة ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي الشافعي ، من بلاد فارس وتوفي في تبريز
* من أهم مصنفاته : - المنهاج وشرحه في أصول الفقه . - الطوالع في أصول الدين . - أنوار التنزيل . - الغاية القصوى في رواية الفتوى ( قلت: غير واضح أهي "رواية" أم "دراية" الفتوى )
* التفسير :
* اسمه : أنوار التنزيل وأسرار التأويل في التفسير
* وصفه : متوسط الحجم
* اختصره من الكشاف وأبعد عنه الاعتزاليات
وأفاد من تفسير الرازي وتفسير الراغب الأصفهاني
* ميزته : تغلب عليه الصبغة العقلية واعمال الرأي ، فهو تفسير على مذهب أهل السنة في المسائل الكلامية ، ويقر بمذهب الشافعي في الأحكام الفقهية ، ويستمد تفسيره من أهل الرأي (زمخشري )
* منهجه :
1 - يعرض للصناعة النحوية لكن دون توسع
2 - يذكر مافي الآية من أحكام ومسائل فقهية دون توسع كذلك
3 - ينتصر لأهل السنة خاصة في الآيات التي لأهل الفرق فيها كلام
4 - يهتم بذكر القراءات لكن لا يلتزم بذكر المتواتر بل والشاذ
5 - مقل جدا من ايراد الروايات الاسرائيلية ويصدر الرواية بصيغة التمريض " قيل ، روي ، ... الخ "
6 - يتعرض للمباحث المتعلقة بالكون والطبيعة ( كما عند الرازي )
7 - يعرض لذكر مافي الآيات من أسباب النزول
8 - موجز في شرح العبارات ، بعيد عن الحشو والمبهمات ، ولعل هذا هو الذي يفسر له كثرة الحواشي على تفسيره .... من أشهرها ( حاشية القاضي زاده ) وحاشية الشهاب الخفاجي ( عناية القاضي وكفاية الراضي ) وحاشية القونوي
* الخلاصة : إن سر اهتمام العلماء في تفسيره يرجع إلى كونه جمع بين عدة مزايا :
1 ) الاختصار والتركيز ( جمل مضغوطة )
2 ) الالمام بجميع وجوه القراءة من لغة وبلاغة وفقه كما أراد الراغب
3 ) تقرير الأدلة الكلامية على مذهب أهل السنة والجماعة
* في حاشية الصفحة من أعلى كتب الدكتور رحمه الله الجملتين التاليتين :
* للسيوطي حاشية على تفسير البيضاوي ( نواهد الابكار وشواهد الأفكار )
* جامع التفاسير / الراغب
* تمت الحلقة الثانية *
بسم الله الرحمن الرحيم
* تفسير البيضاوي : ت 685 ه
أنوار التنزيل وأسرار التأويل
* اسم المفسر : قاضي القصاة ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي الشافعي ، من بلاد فارس وتوفي في تبريز
* من أهم مصنفاته : - المنهاج وشرحه في أصول الفقه . - الطوالع في أصول الدين . - أنوار التنزيل . - الغاية القصوى في رواية الفتوى ( قلت: غير واضح أهي "رواية" أم "دراية" الفتوى )
* التفسير :
* اسمه : أنوار التنزيل وأسرار التأويل في التفسير
* وصفه : متوسط الحجم
* اختصره من الكشاف وأبعد عنه الاعتزاليات
وأفاد من تفسير الرازي وتفسير الراغب الأصفهاني
* ميزته : تغلب عليه الصبغة العقلية واعمال الرأي ، فهو تفسير على مذهب أهل السنة في المسائل الكلامية ، ويقر بمذهب الشافعي في الأحكام الفقهية ، ويستمد تفسيره من أهل الرأي (زمخشري )
* منهجه :
1 - يعرض للصناعة النحوية لكن دون توسع
2 - يذكر مافي الآية من أحكام ومسائل فقهية دون توسع كذلك
3 - ينتصر لأهل السنة خاصة في الآيات التي لأهل الفرق فيها كلام
4 - يهتم بذكر القراءات لكن لا يلتزم بذكر المتواتر بل والشاذ
5 - مقل جدا من ايراد الروايات الاسرائيلية ويصدر الرواية بصيغة التمريض " قيل ، روي ، ... الخ "
6 - يتعرض للمباحث المتعلقة بالكون والطبيعة ( كما عند الرازي )
7 - يعرض لذكر مافي الآيات من أسباب النزول
8 - موجز في شرح العبارات ، بعيد عن الحشو والمبهمات ، ولعل هذا هو الذي يفسر له كثرة الحواشي على تفسيره .... من أشهرها ( حاشية القاضي زاده ) وحاشية الشهاب الخفاجي ( عناية القاضي وكفاية الراضي ) وحاشية القونوي
* الخلاصة : إن سر اهتمام العلماء في تفسيره يرجع إلى كونه جمع بين عدة مزايا :
1 ) الاختصار والتركيز ( جمل مضغوطة )
2 ) الالمام بجميع وجوه القراءة من لغة وبلاغة وفقه كما أراد الراغب
3 ) تقرير الأدلة الكلامية على مذهب أهل السنة والجماعة
* في حاشية الصفحة من أعلى كتب الدكتور رحمه الله الجملتين التاليتين :
* للسيوطي حاشية على تفسير البيضاوي ( نواهد الابكار وشواهد الأفكار )
* جامع التفاسير / الراغب
* تمت الحلقة الثانية *
...................................
الحلقة
الثالثة / تفسير النسفي
بسم الله الرحمن الرحيم
* مدارك التنزيل وحقائق التأويل
أبو البركات النسفي ت 710 ه
* هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر
فقيه حنفي ، محدث ، مفسر
* مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك
ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين
* وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم )
* يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ;مذهب حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية )
* مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات
* يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا
* وصفه صاحب كشف الظنون :
" كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 )
{ وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 }
* اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات
* أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة
* لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية
* ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري )
* أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة
فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين
* تمت الحلقة بحمد الله *
بسم الله الرحمن الرحيم
* مدارك التنزيل وحقائق التأويل
أبو البركات النسفي ت 710 ه
* هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر
فقيه حنفي ، محدث ، مفسر
* مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك
ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين
* وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم )
* يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ;مذهب حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية )
* مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات
* يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا
* وصفه صاحب كشف الظنون :
" كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 )
{ وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 }
* اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات
* أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة
* لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية
* ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري )
* أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة
فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين
* تمت الحلقة بحمد الله *
.............................................
الحلقة الرابعة / تفسير
غرائب القرآن للقمي النيسابوري
·
بسم الله الرحمن الرحيم
غرائب القرآن ورغائب الفرقان
القمي النيسابوري ت 850 ه
هو : الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري
الخراساني المعروف ب ( نظام الدين ونظام الأعرج )
عالم جليل برع في علوم كثيرة ( الفقه / النحو /
الحكمة / الحساب / علم الهيئة والفلك / والبيان والقراءات والمنطق والكلام )
ورع زاهد وتقي ، له ميول صوفية
على مذهب أهل السنة والجماعة وكثيرا ما ينتصر لهم
* مصنفاته :
تعبير التحرير في شرح الماجسطي / تفسير للقرآن أكبر
من هذا التفسير / شرح الشمسية في المنطق / شرح مفتاح العلوم / السكاكي
لب التأويل في تفسير القرآن ( مجلد واحد مطبوع ) /
شرح شافية ابن الحاجب في الصرف
* وصف التفسير :
- ( قدم لتفسيره ب 11 مقدمة /في مسائل من علوم القرآن
.. تقريبا 47 صفحة )
- مطبوع وأشهرها التي بحاشية تفسير الطبري ، 12 مجلد
في 30 جزء
- يعد اختصارا لتفسير الرازي مع تهذيب كبير
- يمتاز بسهولة العبارة / وتحقيق الألفاظ
- خال من الحشو والتعقيد .
- عني بأمرين : الكلام على القراءات ، والكلام على
التفسير الاشاري
* الخطوط العريضة لمنهجه :
1 - اعتمد على تفسيري الكشاف ومفاتيح الغيب وحرص على
اختيار أفضل ما عندهما ، ويناقش الرازي أحيانا فيما خالف فيه الزمخشري
2 - يعرض للقضايا الفقهية بما يتعلق بالأحكام ، وكذا
القضايا الكلامية وينتصر لأهل السنة ويرد على مخالفيهم
3 - يذكر القراءات / أسباب النزول ويذكر ما في الآية
من اعراب ودلالات .
4 - يذكر الأحاديث المناسبة لموضوع الآيات من الكتب
المشهورة كجامع الأصول . ولا يذكر أحاديث فضائل السور
5 - يهتم بذكر المناسبات ويربط بين السور ويعنى
بالمتشابه وينبه على المكرر
6 - يعرض للمسائل اللغوية
7 - يذكر ما في الآية من التفسير الاشاري التي يتناسب
مع التأويلات الصوفية .
8 - يتكلم على أسماء السور ويربطها بمضمونها
** في حاشية الصفحة العليا كتب الدكتور الجملة
التالية :
له مصطلحات خاصة (بالوقف )
* تمت الحلقة الرابعة *
لا تنسوا تدعو للدكتور رحمه الله
…………….
الحلقة الخامسة / تفسير لباب التأويل ل الخازن
بسم الله الرحمن الرحيم
لباب التأويل في معاني التنزيل
علاء الدين الخازن ( 678 - 741 ه )
هو : أبو الحسن علاء الدين علي بن محمد ( الخازن )
ولد في حلب
عالم ومصنف وفقيه ( على المذهب الشافعي ) ورع / متصوف
* مصنفاته :
- عدة الأفهام في شرح عمدة الأحكام ( شافعي )
- مقبول المنقول ( حديث ) جمع فيه مسندي أحمد
والشافعي والكتب الستة والموطأ والدارقطني
- لباب التأويل
* وصف تفسيره :
- اشتهر بتفسير ( الخازن ) 4 مجلدات / سهل العبارة
- يندرج تحت الرأي لما كان لصاحبه من نزعة سنية ومذهب
شافعي وإلا فهو ليس كما عند الزمخشري وغيره
- يعتبر اختصارا لتفسير البغوي ( معالم التنزيل )
قال ( ولم أجعل لنفسي تصرفا سوى النقل والانتخاب
متجنبا حد التطويل والاسهاب وحذفت منه الاسناد لأنه أقرب إلى تحصيل المراد )
* مزايا التفسير :
1 ) عنايته بالاخبار والتواريخ إلا أن ذلك جعله يحشد
فيه الاسرائيليات والروايات الموضوعة .. والخرافات .. ويستطرد في ذكر الأخبار وما
يتعلق بالسيرة وكثيرا ما كان يردها اذا كانت تتعارض مع العقيدة
2 ) عنايته بالأحكام الشرعية وكذا الأحاديث ويعزوها
غالبا لمظانها من كتب الأحاديث / ويشير إلى كونه يشرح غريب الحديث تعويضا له عن
حذف اسناده . / لكن يترك بعضها دون تنبيه
3 ) يهتم بالقصص ومولع بالتوسع في ايراد الروايات
4 ) سهل العبارة / لا تعقيد فيها ولا غموض
5 ) غالبا ما كان يعزو الأحاديث إلى أصحابها ويحرص
على الصحيح
* أبرز المآخذ :
حذفه للأسانيد وايراده للاسرائيليات وحشوه للأحداث
التاريخية وتفصيلها
* له مختصر مطبوع في 3 مجلدات / اختصره عبد الغني
الدقر
* تمت الحلقة الخامسة *
جزاك الله عنا خيرا يا دكتور ورفع درجتك بالجنة
…………….
الحلقة السادسة / تفسير الألوسي
بسم الله الرحمن الرحيم
روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني
* اسم المفسر : أبو الثناء السيد محمود شهاب الدين بن محمود الألوسي ولد 1217 ه ، نبغ وبرع في علوم كثيرة / علامة الرافدين ( فقيه عالم أديب )
من مصنفاته : روح المعاني وله شعر أكثره في الورع والحكم والتصوف ت 1270 ه
سني / حنفي .
* وصف تفسيره :
- وصف في مقدمته قصة تفسيره
- خلاصة لما سبقه من تفاسير
- احتل الصدارة لما يتميز من تحقيق وتوسع
- 15 مجلد في 30 جزء
- تطرق فيه إلى نواح كثيرة بصورة موسعة .
- جمع فيه أقوال من سبقه من المفسرين ويتبعه بمقارنات وتحقيقات
- تعقب ما نقله من أقوال المفسرين تصحيحا وتضعيفا وترجيحا { قلت : في الأصل مكتوب "تحرجيحا" وهنا أظن الدكتور أخطأ املائيا من السرعة ! وجل من لا يسهو . وأنا توقعتها : "ترجيحا" وليس "تجريحا" }
- تمكن من تطبيق قواعد علم التفسير والتنبيه إلى أهمية أدواته .
- اهتم بذكر أسباب النزول .
- تعرض للمسائل النحوية . ويتوسع فيها توسعا يفضي إلى الملل أحيانا
- يوضح معاني المفردات ويستشهد لها بأشعار العرب
- يتعرض لذكر الاحكام الفقهية ويذكر مذاهب الفقهاء بأدلتها ومذهبه حنفي.
- ينتقد أصحاب الآراء الفاسدة ، والروايات غير الصحيحة ويرد الاسرائيليات غالبا .
- كان يعرض لتفسير الآيات باللون ( الاشاري ) = ( المعنى الخفي ) بعد أن يذكر المعنى الظاهر .
- يعد تفسيره مرجعا وموسعا وذلك أنه كان متأخرا ساعد في ذلك اطلاعه الواسع على مسائل العلوم . ( يقارن / ينتقي الأصح / يرجح )
* الاتجاه الغالب : ( موسوعي ) منهج جامع لمناحي التفسير ( لغة / بيان / رواية / دراية / مسائل فقهية وعقدية ونحوية وبلاغية / قراءات / اعجاز / قصص / كونيات / اشاريات )
* أخذ عليه العلماء : ايراده للتفسير الاشاري ولعله تمشيا مع منهجه من التقصي وذكر أبرز ما قيل .
** في الحاشية العليا أعلى الصفحة كتب الدكتور رحمه الله :
أبو السعود عند الألوسي = شيخ الاسلام
الرازي = الامام
البيضاوي = القاضي
* تمت الحلقة السادسة بحمد الله *
رحمك الله ورفع درجتك في الآخرة .. ورفع ذكرك في الدنيا والآخرة ..
……………..
الحلقة السابعة / تفسير البحر المحيط
ل الأندلسي
بسم الله الرحمن الرحيم
البحر المحيط / أبو حيان الأندلسي 745 ه .
اسم المصنف : أثير الدين أبو حيان / محمد بن يوسف بن علو بن يوسف بن أبي حيان الأندلسي الغرناطي.
ولد 654 بمطخشارش قرب غرناطة
برع في فنون كثيرة ، في التفسير والحديث والعربية والقراءات والأدب والتاريخ.
* من تصانيفه :
البحر المحيط ، النهر الماد ( مختصر البحر ) .
إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب ، التنزيل والتكميل في شرح التسهيل .....
ت 745 ه في القاهرة
* تفسيره : البحر المحيط في التفسير
* مزاياه :
1 - مرجع مهم للمشتغلين باعراب القرآن وبيان معانيه
2 - يهتم أيضا ببيان العلوم المتصلة بالقرآن كأسباب النزول وبيان الناسخ والمنسوخ ....
3 - يتعرض لذكر القراءات ويوجهها ( المتواتر والشاذ )
4 - يذكر بعض الجوانب البلاغية وكثيرا ما كان ينقل عن سابقيه
5 - يتعرض لذكر مافي الآيات من الأحكام وينسبها إلى المذاهب الفقهية
6 - يبين ما في الآيات من معاني للمفردات وكان يفصل القول فيها عند أول ورود لها . بما يعني أنه لا يكرر الكلام
7 - يتعرض لذكر مناسبة الآيات وارتباطها بما قبلها
8 - يتبع ذلك بذكر المعنى الاجمالي للآية الكريمة
9 - يذكر كتب الحديث وينقل عنها غالبا من الكتب التسعة
10 - شافعي المذهب بعد أن كان ظاهري المذهب
11 - يناقش كلا من الزمخشري وابن عطية في تفسيريهما ويعترف بفضلهما عليه كما ينقل عن كتاب : " التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير " لشيخه جمال الدين أبي عبد الله محمد بن سليمان المقدسي ( ابن النقيب )
* وصف التفسير :
يقع في 18 جزء مطبوع وبهامشه ( النهر الماد ) مختصره وطبع معهما ( الدر اللقيط من البحر المحيط ) ل تاج الدين أحمد بن عبد القادر بن مكتوم الحنفي 749 ه . تلميذه
حيث جمع فيه مناقشات أبي حيان للزمخشري وابن عطية وردوده عليهما . الحرف ( ش ) يرمز للزمخشري و ( ع ) لابن عطية و ( ح ) لأبي حيان
* منهجه في تفسير الآية :
1 - يذكر نوع السورة ( مكية ، أو مدنية )
2 - ذكر سبب النزول إن وجد . ويوظفه لبيان المعنى
3 - يتكلم على المناسبة لما قبلها ، هذا في السورة فهو مهتم بالمناسبات بين السور
4 - يتكلم على ما في الآية من مسائل نحوية واعرابية والقراءات .
5 - يذكر الجوانب البلاغية مستفيدا من الزمخشري وابن عطية .
6 - يذكر ما يتصل بالآيات من الآداب والارشاد .
* الخلاصة :
- أن اتجاهه العام يتلخص في التركيز على
(( النحو ، اللغة ، البلاغة ، القراءات . ))
- يتجنب ذكر الاسرائيليات ولا يخوض فيما لا طائل تحته
* تمت الحلقة السابعة بحمد الله .. وعذرا للاطالة لكن كذا وردت في الأصل - في صفحتين- ولم أشأ تقسيمها لجزأين .... *
رحمك الله ونفع بعلمك وزادك شرفا ورفعة وأجرا .. دكتوري الفاضل
بسم الله الرحمن الرحيم
البحر المحيط / أبو حيان الأندلسي 745 ه .
اسم المصنف : أثير الدين أبو حيان / محمد بن يوسف بن علو بن يوسف بن أبي حيان الأندلسي الغرناطي.
ولد 654 بمطخشارش قرب غرناطة
برع في فنون كثيرة ، في التفسير والحديث والعربية والقراءات والأدب والتاريخ.
* من تصانيفه :
البحر المحيط ، النهر الماد ( مختصر البحر ) .
إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب ، التنزيل والتكميل في شرح التسهيل .....
ت 745 ه في القاهرة
* تفسيره : البحر المحيط في التفسير
* مزاياه :
1 - مرجع مهم للمشتغلين باعراب القرآن وبيان معانيه
2 - يهتم أيضا ببيان العلوم المتصلة بالقرآن كأسباب النزول وبيان الناسخ والمنسوخ ....
3 - يتعرض لذكر القراءات ويوجهها ( المتواتر والشاذ )
4 - يذكر بعض الجوانب البلاغية وكثيرا ما كان ينقل عن سابقيه
5 - يتعرض لذكر مافي الآيات من الأحكام وينسبها إلى المذاهب الفقهية
6 - يبين ما في الآيات من معاني للمفردات وكان يفصل القول فيها عند أول ورود لها . بما يعني أنه لا يكرر الكلام
7 - يتعرض لذكر مناسبة الآيات وارتباطها بما قبلها
8 - يتبع ذلك بذكر المعنى الاجمالي للآية الكريمة
9 - يذكر كتب الحديث وينقل عنها غالبا من الكتب التسعة
10 - شافعي المذهب بعد أن كان ظاهري المذهب
11 - يناقش كلا من الزمخشري وابن عطية في تفسيريهما ويعترف بفضلهما عليه كما ينقل عن كتاب : " التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير " لشيخه جمال الدين أبي عبد الله محمد بن سليمان المقدسي ( ابن النقيب )
* وصف التفسير :
يقع في 18 جزء مطبوع وبهامشه ( النهر الماد ) مختصره وطبع معهما ( الدر اللقيط من البحر المحيط ) ل تاج الدين أحمد بن عبد القادر بن مكتوم الحنفي 749 ه . تلميذه
حيث جمع فيه مناقشات أبي حيان للزمخشري وابن عطية وردوده عليهما . الحرف ( ش ) يرمز للزمخشري و ( ع ) لابن عطية و ( ح ) لأبي حيان
* منهجه في تفسير الآية :
1 - يذكر نوع السورة ( مكية ، أو مدنية )
2 - ذكر سبب النزول إن وجد . ويوظفه لبيان المعنى
3 - يتكلم على المناسبة لما قبلها ، هذا في السورة فهو مهتم بالمناسبات بين السور
4 - يتكلم على ما في الآية من مسائل نحوية واعرابية والقراءات .
5 - يذكر الجوانب البلاغية مستفيدا من الزمخشري وابن عطية .
6 - يذكر ما يتصل بالآيات من الآداب والارشاد .
* الخلاصة :
- أن اتجاهه العام يتلخص في التركيز على
(( النحو ، اللغة ، البلاغة ، القراءات . ))
- يتجنب ذكر الاسرائيليات ولا يخوض فيما لا طائل تحته
* تمت الحلقة السابعة بحمد الله .. وعذرا للاطالة لكن كذا وردت في الأصل - في صفحتين- ولم أشأ تقسيمها لجزأين .... *
رحمك الله ونفع بعلمك وزادك شرفا ورفعة وأجرا .. دكتوري الفاضل
...............
الحلقة الثامنة / تفسير أبو السعود
بسم الله الرحمن الرحيم
إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم
محمد بن محمد العمادي ( أبو السعود ) 893 - 982 ه
هو : أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى العمادي الحنفي مفتي التخت العثماني ، ولد في استنبول ، تنصب للقضاء والفتوى أكثر من 30 سنة ، أديب وكاتب وشاعر وفقيه وقاض ومفتي ، حنفي المذهب سني العقيدة .
* من مصنفاته :
بضاعة القاضي في الصكوك ، تهافت الأمجاد في فروع الفقه الحنفي ، تحفة الطلاب في المناظرة ، حاشية على الكشاف ، حاشية على العناية ( من كتاب الهداية ) .
* وصف التفسير :
- مطبوع ب 5 مجلدات في 9 أجزاء
- يشمل المصحف الشريف كله .
- تحدث في مقدمته عن جلال القرآن وعظمته وحجته وأسرار نظمه واعجازه وكونه متضمن لدقائق العلوم ومشتمل على دقائق الفنون ، و حاو لتفاصيل الأحكام
- يعتبر تفسيره خلاصة لما في الكشاف وأنوار التنزيل وأفاد ممن سبقه كتفاسير الواحدي ( الوجيز والوسيط والبسيط )
* منهجه :
توسع في شرح عبارة الزمخشري وفصل فيها القول
1 - يعنى بالوجوه النحوية ويوظفها لاستخراج المعاني ويرجح
2 - يركز على الجانب البياني للآيات ويبين ما فيها منه
3 - يتعرض لذكر القراءات أحيانا وذلك إذا ترتب عليها معنى من المعاني الجديدة
4 - بارع في تحليل المعاني من الوجوه المختلفة وركز على الاعجاز القرآني .
5 - يهتم ببيان المناسبة بين الآيات
6 - يذكر أحيانا روايات ضعيفة واسرائيليات لكنه مقل منها
* لعله من أنفع التفاسير وأكثرها فائدة وأقلها حشوا
* تمت الحلقة الثامنة بحمد الله *
أفسح الله لك قبرك ونوره بنور طاعاتك والقرآن العظيم الذي طالما أحببته وحفظته وعلمته .. دكتورنا وعالمنا الفاضل.. ورفع الله درجتك وأحسن في خلفك وصبر أهلك وأولادك وصبرنا جميعا على فراقك ...
1 - يعنى بالوجوه النحوية ويوظفها لاستخراج المعاني ويرجح
2 - يركز على الجانب البياني للآيات ويبين ما فيها منه
3 - يتعرض لذكر القراءات أحيانا وذلك إذا ترتب عليها معنى من المعاني الجديدة
4 - بارع في تحليل المعاني من الوجوه المختلفة وركز على الاعجاز القرآني .
5 - يهتم ببيان المناسبة بين الآيات
6 - يذكر أحيانا روايات ضعيفة واسرائيليات لكنه مقل منها
* لعله من أنفع التفاسير وأكثرها فائدة وأقلها حشوا
* تمت الحلقة الثامنة بحمد الله *
أفسح الله لك قبرك ونوره بنور طاعاتك والقرآن العظيم الذي طالما أحببته وحفظته وعلمته .. دكتورنا وعالمنا الفاضل.. ورفع الله درجتك وأحسن في خلفك وصبر أهلك وأولادك وصبرنا جميعا على فراقك ...
...................
الحلقة التاسعة / تفسير الشوكاني
بسم الله الرحمن الرحيم
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير
محمد بن علي الشوكاني 1173 - 1250 ه
* هو : محمد بن علي الشوكاني / ولد في اليمن بلغ درجة المجتهدين / مذهبه زيدي .
* مصنفاته :
من أشهرها : " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار " ، البدر الطالع ، ارشاد الفحول / أصول فقه ، اتحاف الأكابر .
* وصفه :
- أراد له أن يكون جامعا للوني التفسير بالمأثور وبالرأي . مطبوع 5 مجلدات من الحجم الكبير .
- تفسير موجز يجمع بين الروايات المأثورة الصحيحة وأقوال المفسرين ويرجح . ويذكر بعض القواعد .
- وقف في آيات الصفات موقف السلف ورد على أهل البدع وذم التقليد .
- تكلم على مافي الآيات من أحكام شرعية ومسائل فقهية وفق أحكام المذهب الزيدي وجملة من اجتهاداته
- تكلم على الجوانب اللغوية والاعرابية والبيانية .
- يورد الأحاديث ويتكلم عليه أحيانا ، ولهذا وجد فيه الضعيف والمنكر والموضوع والاسرائيليات على الرغم من باعه في الحديث . لكنه لم يكن مكثرا منها . وربما أحيانا أعرض عنها .
* تمت الحلقة التاسعة بحمد الله *
رب يرفع ذكرك بأولادك دكتور وطلابك وتلاميذك .. ويبارك فيهم ويجعلهم حافظين لكتابك عالمين عاملين به ، منتمين حقا للاسلام حاملين لرايته رافعين للواءه
بسم الله الرحمن الرحيم
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير
محمد بن علي الشوكاني 1173 - 1250 ه
* هو : محمد بن علي الشوكاني / ولد في اليمن بلغ درجة المجتهدين / مذهبه زيدي .
* مصنفاته :
من أشهرها : " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار " ، البدر الطالع ، ارشاد الفحول / أصول فقه ، اتحاف الأكابر .
* وصفه :
- أراد له أن يكون جامعا للوني التفسير بالمأثور وبالرأي . مطبوع 5 مجلدات من الحجم الكبير .
- تفسير موجز يجمع بين الروايات المأثورة الصحيحة وأقوال المفسرين ويرجح . ويذكر بعض القواعد .
- وقف في آيات الصفات موقف السلف ورد على أهل البدع وذم التقليد .
- تكلم على مافي الآيات من أحكام شرعية ومسائل فقهية وفق أحكام المذهب الزيدي وجملة من اجتهاداته
- تكلم على الجوانب اللغوية والاعرابية والبيانية .
- يورد الأحاديث ويتكلم عليه أحيانا ، ولهذا وجد فيه الضعيف والمنكر والموضوع والاسرائيليات على الرغم من باعه في الحديث . لكنه لم يكن مكثرا منها . وربما أحيانا أعرض عنها .
* تمت الحلقة التاسعة بحمد الله *
رب يرفع ذكرك بأولادك دكتور وطلابك وتلاميذك .. ويبارك فيهم ويجعلهم حافظين لكتابك عالمين عاملين به ، منتمين حقا للاسلام حاملين لرايته رافعين للواءه
..............
الحلقة العاشرة / تفسير الجلالين
بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير الجلالين
المحلي 864 ه والسيوطي 911 ه
* مصنفاه :
1 - محمد بن أحمد المحلي الشافعي جلال الدين
و 2 - عبد الرحمن بن أبي بكر
* المحلي : ذكي ، استوعب معارف عصره ( شافعي المذهب ) ، أشعري المعتقد ، أصولي التفكير دقيق التعبير .
- مصنفاته : منها : جمع الجوامع ، السبكي . تفسير { قلت : هنا كلمة غير واضحة في الأصل ! ولكن أظنها : "القدير" } الكريم
* والثاني : عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي الشافعي الحافظ
مؤلف / مكثر في علوم وموضوعات مختلفة ، نادرة عصره
- من مصنفاته : الاتقان في علوم القرآن / معترك الأقران / الأشباه والنظائر / الجامع المفيد { قلت : الكلمة الأخيرة غير واضحة في الأصل فقدرتها كذا "المفيد" } / الدر المنثور ، .....
* وصف التفسير :
مطبوع بحواشي تحيط النص القرآني مختصر جدا لا تكاد تزيد كلماته على عدد كلمات القرآن الكريم
ابتدأه السيوطي حتى بداية سورة الكهف وأكمله المحلي من الكهف وحتى سورة الناس { قلت أظن الدكتور أخطأ هنا وعكس أثناء الكتابة ! وجل من لا يسهو ! ذلك أن المحلي هو من بدأ هذا التفسير وتوفي قبل أن يتمه فأكمله السيوطي .. وليس العكس ! وللتأكيد انظر تاريخ وفاة كل منهما أعلى المقال .. } / لقب بالجلالين جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي
من التفاسير النافعة ، مادته منتقاة من عيون التفاسير بعبارات مركزة
* منهجه :
- كانوا يهدفون ابراز مقاصد القرآن دون استطراد ولا حشو وعند ورود أكثر من معنى يقتصرون على معنى هو الأوضح والأرجح عندهم
- يهتم التفسير بذكر أسباب النزول . وينطلقون من كون اللفظ عام
- تغلب على المادة الفقهية فيه المذهب الشافعي
- فيه اشارات إلى قضية القراءات ___ وقضايا الاعراب أحيانا
- يذكرون الأحاديث وقد كثر فيه الأحاديث الضعيفة والاسرائيليات
- بسبب الايجاز هذا كثرت الحواشي عليه أشهرها حاشية الجمل / والصاوي
- يستبعدون المطولات وما لا طائل تحته
* تمت الحلقة العاشرة *
جزاك الله عنا خير الجزاء ونفع طلابك بعلمك وجعله لك مما ينفعك بقبرك وآخرتك دكتورنا الفاضل .....
بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير الجلالين
المحلي 864 ه والسيوطي 911 ه
* مصنفاه :
1 - محمد بن أحمد المحلي الشافعي جلال الدين
و 2 - عبد الرحمن بن أبي بكر
* المحلي : ذكي ، استوعب معارف عصره ( شافعي المذهب ) ، أشعري المعتقد ، أصولي التفكير دقيق التعبير .
- مصنفاته : منها : جمع الجوامع ، السبكي . تفسير { قلت : هنا كلمة غير واضحة في الأصل ! ولكن أظنها : "القدير" } الكريم
* والثاني : عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي الشافعي الحافظ
مؤلف / مكثر في علوم وموضوعات مختلفة ، نادرة عصره
- من مصنفاته : الاتقان في علوم القرآن / معترك الأقران / الأشباه والنظائر / الجامع المفيد { قلت : الكلمة الأخيرة غير واضحة في الأصل فقدرتها كذا "المفيد" } / الدر المنثور ، .....
* وصف التفسير :
مطبوع بحواشي تحيط النص القرآني مختصر جدا لا تكاد تزيد كلماته على عدد كلمات القرآن الكريم
ابتدأه السيوطي حتى بداية سورة الكهف وأكمله المحلي من الكهف وحتى سورة الناس { قلت أظن الدكتور أخطأ هنا وعكس أثناء الكتابة ! وجل من لا يسهو ! ذلك أن المحلي هو من بدأ هذا التفسير وتوفي قبل أن يتمه فأكمله السيوطي .. وليس العكس ! وللتأكيد انظر تاريخ وفاة كل منهما أعلى المقال .. } / لقب بالجلالين جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي
من التفاسير النافعة ، مادته منتقاة من عيون التفاسير بعبارات مركزة
* منهجه :
- كانوا يهدفون ابراز مقاصد القرآن دون استطراد ولا حشو وعند ورود أكثر من معنى يقتصرون على معنى هو الأوضح والأرجح عندهم
- يهتم التفسير بذكر أسباب النزول . وينطلقون من كون اللفظ عام
- تغلب على المادة الفقهية فيه المذهب الشافعي
- فيه اشارات إلى قضية القراءات ___ وقضايا الاعراب أحيانا
- يذكرون الأحاديث وقد كثر فيه الأحاديث الضعيفة والاسرائيليات
- بسبب الايجاز هذا كثرت الحواشي عليه أشهرها حاشية الجمل / والصاوي
- يستبعدون المطولات وما لا طائل تحته
* تمت الحلقة العاشرة *
جزاك الله عنا خير الجزاء ونفع طلابك بعلمك وجعله لك مما ينفعك بقبرك وآخرتك دكتورنا الفاضل .....
...........................
الحلقة الحادية عشرة / تفسير القرطبي
·
بسم الله الرحمن الرحيم
الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان
القرطبي 671 ه
* هو : محمد بن أحمد أبو عبد الله القرطبي الأندلسي ، على جانب كبير من الفضل والورع ومكارم الأخلاق ( عاصر سقوط الأندلس ) وارتحل إلى مصر وتوفي هناك . سني ، مالكي المذهب
* مصنفاته : التفسير ( الجامع لأحكام القرآن ) / التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة .
* وصف التفسير :
- مطبوع عدة طبعات في 30 جزءا ( عشرون مجلدا )
كان باعثه على تصنيفه أنه يريد استبعاد المطولات وما لصق بالتفسير من أفكار وأقوال لأهل العقائد المنحرفة .
- يعتمد كثيرا مع تفاسير من سبقه ، أمين في نقله
- يهتم بالقراءات ويوجهها
- يذكر أوجه الاعراب و الدلالات اللغوية
- تغلب عليه الصبغة الفقهية ، ويعتمد في استنباط الأحكام على ماصح من السنة في الكتب ويتكلم بحسب المذهب المالكي ويشير إلى بقية المذاهب
- يتكلم على الآية بتقسيمها إلى مسائل ( كل مسألة تخص جانبا فقهيا ، أو لغويا أو نحويا . )
- يعتمد بالدرجة الأساسية على تفسير ابن عطية ، ويعتمد على أحكام القرآن / ابن العربي
- يتوسع في العرض والتحليل والاستنتاج
- ينوع في تفسيره ما بين المأثور والرأي .
- حوى بعض الأحاديث الضعيفة والاسرائيليات لكنها كانت قليلة نسبيا
- اختصره بعض المعاصرين وأطلق عليه اسم " مختار تفسير القرطبي "
الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان
القرطبي 671 ه
* هو : محمد بن أحمد أبو عبد الله القرطبي الأندلسي ، على جانب كبير من الفضل والورع ومكارم الأخلاق ( عاصر سقوط الأندلس ) وارتحل إلى مصر وتوفي هناك . سني ، مالكي المذهب
* مصنفاته : التفسير ( الجامع لأحكام القرآن ) / التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة .
* وصف التفسير :
- مطبوع عدة طبعات في 30 جزءا ( عشرون مجلدا )
كان باعثه على تصنيفه أنه يريد استبعاد المطولات وما لصق بالتفسير من أفكار وأقوال لأهل العقائد المنحرفة .
- يعتمد كثيرا مع تفاسير من سبقه ، أمين في نقله
- يهتم بالقراءات ويوجهها
- يذكر أوجه الاعراب و الدلالات اللغوية
- تغلب عليه الصبغة الفقهية ، ويعتمد في استنباط الأحكام على ماصح من السنة في الكتب ويتكلم بحسب المذهب المالكي ويشير إلى بقية المذاهب
- يتكلم على الآية بتقسيمها إلى مسائل ( كل مسألة تخص جانبا فقهيا ، أو لغويا أو نحويا . )
- يعتمد بالدرجة الأساسية على تفسير ابن عطية ، ويعتمد على أحكام القرآن / ابن العربي
- يتوسع في العرض والتحليل والاستنتاج
- ينوع في تفسيره ما بين المأثور والرأي .
- حوى بعض الأحاديث الضعيفة والاسرائيليات لكنها كانت قليلة نسبيا
- اختصره بعض المعاصرين وأطلق عليه اسم " مختار تفسير القرطبي "
........................
الحلقة الثانية عشرة / التفسير
بالرأي
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قلت : ابتداء من هذه الحلقة ينتهي كلام الدكتور رحمه الله على تفاسير بعينها .. ويبدأ الحديث عن مباحث متنوعة في علم التفسير نفسه .. كالتفسير بالرأي ومواقف العلماء منه ، وأسباب اختلاف المفسرين في تفاسيرهم ، والتفسير الصوفي والتفسير الاشاري ، وتفسير الرازي ، ... وهكذا }
* التفسير بالرأي
- الرأي الذي ورد النهي بشأنه : هو القول حسب الهوى الشخصي أو الميل النفسي لاتباع الهوى أو بالاستحسان والترجيح الظني
أما الاجتهاد القائم على أساس من الكتاب والسنة فهو من التفسير بالمأثور .
- الرأي : التفكر في مبادئ الأمور ونظر عواقبها وعلم ماتؤول إليه من خطأ وصواب
- التفسير بالرأي : أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن والاستنباط منه مستخدما آلات الاجتهاد .
- مصطلحات مرادفة ل التفسير بالرأي :
1) التفسير العقلي 2) التفسير الاجتهادي
- مصدر الرأي هو العقل ولهذا جعل مرادفا له .
- القول بالرأي : هو اجتهاد من القائل به ولذلك جعل الاجتهاد مرادفا له .
- نتيجة الرأي : استنباط حكم أو فائدة [ وعليه فاجتهاد واستنباطات المفسرين هي من قبيل القول بالرأي . ]
- ( الرأي ) وسبب التحرج منه ، قسموه إلى قسمين :
محمود : الذي عليه عملهم
مذموم : الذي وقع عليه نهيهم .
- يبرز القول بالرأي في 3 علوم :
¤ التوحيد : يدخله الرأي المذموم ( هوى وبدعة ) . يطلق على أصحابه أهل الأهواء والبدع
¤ الفقه : يدخله الرأيان محمود ومذموم يسمى ( قياسا )
¤ التفسير : يدخله الرأيان ويسمى ( رأيا ) . ومؤخرا أوردوا مصطلح العقلي
- إذا أصحاب الرأي :
أهل البدع والأهواء ، والقياس الفاسد والرأي المذموم
- فالرأي رأيان :
¤ مذموم : وهو :
القول بغير علم
أو علم فاسد : نشأ عنه هوى
أو علم غير تام : وينشأ عنه جهل
- صور الرأي المذموم :
1 - القياس على غير أصل
2 - قياس الفروع على الفروع
3 - الاشتغال بالمعضلات { قلت : غير واضحة في الأصل أهي : "المعضلات" أم "المفصلات" ! }
4 - الحكم على ما لم يقع من النوازل .
5 - عدم الالتفات إلى السنن اقتصارا على الرأي .
6 - التكلفات في التأويل .
7 - ضروب البدع العقلية المخالفة للسنة .
¤ الرأي المحمود : ما كان موافقا لما عمل به الصحابة والسلف .
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. والحلقة القادمة عن موقف السلف من التفسير بالرأي ، وصور التفسير بالرأي المذموم .... بإذن الله **
رب ارحم الدكتور عبد الله الجيوسي وتقبله عندك من الصالحين واكتب اسمه في عليين واجمعنا به في الفردوس الأعلى يا رب العالمين .. آمين آمين آمين
......................
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قلت : ابتداء من هذه الحلقة ينتهي كلام الدكتور رحمه الله على تفاسير بعينها .. ويبدأ الحديث عن مباحث متنوعة في علم التفسير نفسه .. كالتفسير بالرأي ومواقف العلماء منه ، وأسباب اختلاف المفسرين في تفاسيرهم ، والتفسير الصوفي والتفسير الاشاري ، وتفسير الرازي ، ... وهكذا }
* التفسير بالرأي
- الرأي الذي ورد النهي بشأنه : هو القول حسب الهوى الشخصي أو الميل النفسي لاتباع الهوى أو بالاستحسان والترجيح الظني
أما الاجتهاد القائم على أساس من الكتاب والسنة فهو من التفسير بالمأثور .
- الرأي : التفكر في مبادئ الأمور ونظر عواقبها وعلم ماتؤول إليه من خطأ وصواب
- التفسير بالرأي : أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن والاستنباط منه مستخدما آلات الاجتهاد .
- مصطلحات مرادفة ل التفسير بالرأي :
1) التفسير العقلي 2) التفسير الاجتهادي
- مصدر الرأي هو العقل ولهذا جعل مرادفا له .
- القول بالرأي : هو اجتهاد من القائل به ولذلك جعل الاجتهاد مرادفا له .
- نتيجة الرأي : استنباط حكم أو فائدة [ وعليه فاجتهاد واستنباطات المفسرين هي من قبيل القول بالرأي . ]
- ( الرأي ) وسبب التحرج منه ، قسموه إلى قسمين :
محمود : الذي عليه عملهم
مذموم : الذي وقع عليه نهيهم .
- يبرز القول بالرأي في 3 علوم :
¤ التوحيد : يدخله الرأي المذموم ( هوى وبدعة ) . يطلق على أصحابه أهل الأهواء والبدع
¤ الفقه : يدخله الرأيان محمود ومذموم يسمى ( قياسا )
¤ التفسير : يدخله الرأيان ويسمى ( رأيا ) . ومؤخرا أوردوا مصطلح العقلي
- إذا أصحاب الرأي :
أهل البدع والأهواء ، والقياس الفاسد والرأي المذموم
- فالرأي رأيان :
¤ مذموم : وهو :
القول بغير علم
أو علم فاسد : نشأ عنه هوى
أو علم غير تام : وينشأ عنه جهل
- صور الرأي المذموم :
1 - القياس على غير أصل
2 - قياس الفروع على الفروع
3 - الاشتغال بالمعضلات { قلت : غير واضحة في الأصل أهي : "المعضلات" أم "المفصلات" ! }
4 - الحكم على ما لم يقع من النوازل .
5 - عدم الالتفات إلى السنن اقتصارا على الرأي .
6 - التكلفات في التأويل .
7 - ضروب البدع العقلية المخالفة للسنة .
¤ الرأي المحمود : ما كان موافقا لما عمل به الصحابة والسلف .
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. والحلقة القادمة عن موقف السلف من التفسير بالرأي ، وصور التفسير بالرأي المذموم .... بإذن الله **
رب ارحم الدكتور عبد الله الجيوسي وتقبله عندك من الصالحين واكتب اسمه في عليين واجمعنا به في الفردوس الأعلى يا رب العالمين .. آمين آمين آمين
......................
الحلقة الثالثة عشر / موقف السلف من
التفسير بالرأي
بسم الله الرحمن الرحيم
* موقف السلف من التفسير بالرأي :
- فريق تكلم فيه واجتهد برأيه
- وفريق تورع فقل منه أو ندر منه القول بالتفسير لاعتقاده أنه ترجمة لمراد الله .
- فالمحمود : ما كان مستندا إلى علم يقي صاحبه من الوقوع في الخطأ
* شروطه :
- الإلمام بالعلوم المتصلة بالقرآن / ( اللغة ، النحو ، القراءات ، .. )
* التفسير نوعان :
1 - جهته النقل ولا مجال للرأي فيه ( أسباب النزول ، المغيبات ، ... )
2 - جهته الاستنباط : مجال الرأي . كل ما تطرق إليه احتمال
- العلوم التي يحتاجها من يريد التفسير برأيه :
علوم متصلة بالآية / ناسخ ومنسوخ / أساب نزول ....
واللغة ، السيرة ....
* صور التفسير بالرأي المذموم :
1 ) تفسير ما لا يعلمه إلا الله
2 ) ما يناقض المأثور أو المنقول
3 ) التفسير بمجرد اللغة دون الرجوع إلى الضوابط الأخرى
** تمت الحلقة 13 بحمد الله ....
والحلقة القادمة باذن الله عن أسباب الخطأ في التفسير بالرأي .. **
رفع الله درجتك في الجنة يا دكتورنا .. ونفع بعلمك ....
........................
الحلقة الرابعة عشر / أسباب الخطأ في التفسير بالرأي
·
الحلقة الرابعة عشر / أسباب الخطأ في التفسير بالرأي
·
بسم الله الرحمن الرحيم
* أسباب الخطأ في التفسير بالرأي
:
1 - أن يعتقد الشخص معنى من المعاني ثم يحمل ألفاظ القرآن عليها
2 - تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب دون نظر إلى المتكلم
بالقرآن .
* السبب الأول : ( اعتقاد معنى من المعاني ..... )
- له صور أربعة :
1 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه .... ومع ذلك لا ينفي
المفسر المعنى الظاهر للآية
و الخطأ : في الدليل لا في المدلول
لأن المدلول معناه صحيح أما الدليل وهو " اللفظ " فلا يدل على أن هذا المدلول هو المراد . ( وأكثر
ما يقع من الوعاظ والمتصوفة )
2 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه ومع ذلك ينفي المفسر
2 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه ومع ذلك ينفي المفسر
المعنى الظاهر للآية . ( بعض المتصوفة )
3 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ولكنه لا ينفي المعنى الظاهر للآية والخطأ في
3 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ولكنه لا ينفي المعنى الظاهر للآية والخطأ في
الدليل والمدلول معا
لأن المدلول خطأ والدليل لا يدل عليه
4 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ومع ذلك فإنه ينفي المراد من ظاهر اللفظ
4 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ومع ذلك فإنه ينفي المراد من ظاهر اللفظ
القرآني .
فالخطأ في الدليل والمدلول معا مثل
الصورة الثالثة . وهذا شائع في تفاسير أهل البدع والفرق
المنحرفة
* أما الجهة الثانية { قلت: يقصد الدكتور رحمه الله السبب الثاني .. } :
تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب بكلامه من غير نظر إلى المتكلم بالقرآن أو المنزل عليه الخطاب
- وله صورتان :
* أما الجهة الثانية { قلت: يقصد الدكتور رحمه الله السبب الثاني .. } :
تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب بكلامه من غير نظر إلى المتكلم بالقرآن أو المنزل عليه الخطاب
- وله صورتان :
1 ) أن يكون اللفظ موضوعا لأكثر من معنى في
اللغة فيعين المفسر معنى محددا لكنه غير مراد
وهذا في الوجوه في الظاهر { قلت : آخر
كلمتين غير واضحتين في الأصل ! لكني قدرتهما كذا .... "
في الوجوه في الظاهر
" }
2 ) أن يكون اللفظ غير مشترك وإنما وضع لمعنى
2 ) أن يكون اللفظ غير مشترك وإنما وضع لمعنى
{ كتب الدكتور رحمه الله بأعلى حاشية الصفحة
وقبل أن يعدد اسباب الاختلاف عند ابن جزي ....
الجملة التالية } :
عرفنا أسباب وقوع المفسرين في الخطأ ومنشأ الخطأ ( الغلط )
** ذكر ابن جزي أسباب الاختلاف 12 سببا :
1 - اختلاف القراءات
عرفنا أسباب وقوع المفسرين في الخطأ ومنشأ الخطأ ( الغلط )
** ذكر ابن جزي أسباب الاختلاف 12 سببا :
1 - اختلاف القراءات
2 - اختلاف وجوه الاعراب وإن اتفقت القراءة
3 - اختلاف اللغويين في معنى الكلمة
4 - اشتراك اللفظ بين معنيين فأكثر
5 - احتمال العموم والخصوص
6 - احتمال الاطلاق والتقييد
7 - احتمال الحقيقة والمجاز
8 - احتمال الاضمار أو الاستقلال
9 - احتمال أن تكون الكلمة زائدة
10 - احتمال حمل الكلام على الترتيب أو التقديم والتأخير
11 - احتمال أن يكون الحكم منسوخا أو محكما
12 - اختلاف الرواية في التفسير عن النبي وعن السلف
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. وعذرا ع الاطالة .. لكن ما كان بالامكان تقطيعها نظرا لتواصل
مضمونها .. **
رحمك الله دكتور وأفسح لك في قبرك وجعله لك روضة من رياض الجنة .. ونوره لك بنور القرآن الكريم
رحمك الله دكتور وأفسح لك في قبرك وجعله لك روضة من رياض الجنة .. ونوره لك بنور القرآن الكريم
الذي طالما أحببته وتلوته وعلمته وعملت
لخدمته
....
..................................
الحلقة الخامسة عشر / الانحراف في التفسير
بسم الله الرحمن الرحيم
* خلاصة الأمر في اختلاف المفسرين وهي 3 أصناف :
1 - خطأ في الهدف والقصد والباعث ، كأخطاء غير المسلمين في نظرهم في القرآن .
2 - خطأ في منهج النظر في القرآن . وهو خطأ أصحاب الفرق من أهل القبلة
3 - الخطأ في بعض الجزئيات الفرعية ( كأخطاء المفسرين من أهل السنة والجماعة )
* سبب الانحراف في التفسير ناشئ عن :
1 - دخول عالم التفسير بمقررات مسبقة
2 - الخطأ في فهم بعض الآيات والانحراف في تفسيرها .
3 - عدم اتباع أحد طرق التفسير
4 - التساهل في النقل والحديث والرواية عن بني اسرائيل .
5 - الدخول في مباحث جانبية لا يحتمها النص القرآني ( استطراد ) وبحث عن مبهمات .. { قلت : في هذه النقطة كلمات غير واضحة في الأصل .. فاجتهدت أنا وخمنتها كذا .. وهي " يحتمها " و " بحث عن مبهمات " ! }
6 - عدم الالتفات إلى ما تواتر من القراءات .
7 - الانشغال في المعارك الفكرية .
8 - ايراد كل الاحتمالات اللغوية للفظ دون النظر إلى ما يصح منه .
تتبع ما عند ... { قلت : وهنا أيضا للأسف كلمتان ليستا واضحتين تماما في الأصل ! ولم أستطع حتى تخمينهما !! }
* أشهر الفرق المنحرفة :
{ ومن هذا العنوان رسم الدكتور خطا/سهما إلى الحاشية من أعلى وأضاف الدكتور رحمه الله الملاحظات التالية :
- الاسماعيلية
- المعتزلة : بداية قرن 2
- الشيعة : # الزيدية
# اثنا عشرية .. القرآن له ظاهر وباطن
- الخوارج : مغالون في كره علي . ( الكافي )
{ قلت : بهذا انتهت الملاحظة في الحاشية .. فنعود لما كتبه الدكتور رحمه الله في الصفحة تحت عنوان أشهر الفرق المنحرفة }
- الاسماعيلية : الذين قالوا بامامة اسماعيل بن جعفر الصادق بعد رحيل أبيه
- سموا بالباطنية لأخذهم بباطن القرآن دون ظاهره
- الضابط الذي وضعوه للتفسير لا يدل عليه الشرع ولا العقل
أن القرآن له ظاهر وباطن والمراد منه الباطن دون الظاهر المعلوم من اللغة
- استدلالهم : بآية " فضرب بينهم بسور ... "
- نماذج من تأويلاتهم :
الوضوء = موالاة الامام
التيمم = الأخذ المأذون عند غيبة الامام الذي هو حجة
الكعبة = النبي { صلى الله عليه وسلم }
الباب = علي
المروة = علي
الطواف = موالاة الأئمة السبعة
- أشهر كتبهم :
_ أساس التأويل ، الداعي الاسماعيلي 263 ه
_ مزاج التسنيم في تفسير القرآن ، اسماعيل بن هبة الله الاسماعيلي
- من هذه الفرق :
البابية .... في بلاد العجم ، والبهائية .... فلسطين ومنتشرون في أمريكا ، القاديانية .... الهند ، بكداشية .... تركيا ، العلويين .... سوريا
** تمت الحلقة ال 15 بحمد الله .. وفي المرة القادمة الحلقة قبل الأخيرة باذن الله .. عن التفسير الصوفي **
هيا ندعو جميعا للدكتور رحمه الله ..
اللهم اغفر له .. واعف عنه وارض عنه .. اللهم إنه الآن عندك وفي جوارك .. نستودعك اياه يا من لا تضيع عنده الودائع .. فارحمه .. وتقبل منه سابق سائر عمله وأفسح له في قبره واجعله له روضة من رياض جنتك .. وبشره بفضلك والنعيم منك .. وأدخله برحمتك الفردوس الأعلى ..
وبارك اللهم في أهله وولده وتلاميذه وأحبابه .. وصبرهم أجمعين .. واهدهم وأصلحهم وارض عنهم أجمعين ..
آمين .. آمين .. آمين
............................
الحلقة السادسة عشر / التفسير الصوفي
بسم الله الرحمن الرحيم
* التفسير الصوفي :
- تأثر إلى حد كبير بالأفكار الباطنية .
- صرف اللفظ القرآني عن ظاهر المراد ونقله عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى ليست مرادة ولا يدل عليها
- دخلوا عالم القرآن بمقررات مسبقة ووظفوا آية القرآن لتشهد لهم .
- محيي الدين بن عربي شيخ هذه الطريقة [ يدين نظرية وحدة الوجود : الوجود كله وحدة واحدة : اتحد الخالق فيها بالمخلوق ]
- من صور تفسير الاشاري
* ينقسم التفسير عندهم إلى قسمين :
1 ) تفسير نظري .. مبني على أصول فلسفية ورثوها من أصحابها فحاولوا تحميل نظرياتهم على القرآن .
2 ) تفسير فيضي : تأويل الآيات على خلاف الظاهر بمقتضى اشارات رمزية تظهر لأرباب السلوك دون استناد إلى حجة أو برهان
* الخلاصة : تقوم تفسيراتهم على حمل القرآن على ما يعتقدون من الأصول والقواعد دون حجة أو برهان .
- من أمثلته :
1 - تفسير التستري 282 ه
- بسم الله :
الباء : بهاء الله ، السين : سناء الله ، الميم : مجد الله !!
2 - حقائق التفسير / السلمي . بن عربي
3 - لطائف الاشارات / القشيري
* التفسير الاشاري بين القبول والرفض :
- الاشاري :
{ قلت: الكلمة الأولى غير واضحة بالأصل : أظنها "ألفاظ" }
ألفاظ القرآن محمولة على ظواهره وهي كذلك فيها اشارات باطنة
- دليلهم على وجود هذا التنوع :
1 - أن القرآن يدعو إلى التدبر والتفكر وهذا يعني أن بعض الآيات لا تدرك بالنظرة الأولى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "
" أفلا يتدبرون القرآن .. "
2 - ما دل من الروايات على أن للقرآن ظاهر حكمه وباطن علمه .
* الشروط التي وضعها العلماء لقبول الاشاري :
1 - أن لا يكون منافيا للظاهر
2 - أن يكون له شاهد يشرحه ويوضحه
3 - أن لا يكون له معارض شرعي أو عقلي .
4 - أن لا يدعي أنه المراد دون الظاهر .
** انتهت الحلقة 16 بحمد الله وهي الحلقة قبل الأخيرة ..
بالحلقة القادمة باذن الله يتحدث الدكتور رحمه الله عن تفسير الرازي .. **
دعواتكم يا أكارم لدكتورنا الفاضل رحمه الله
........................
الحلقة
السابعة عشر (( والأخيرة )) / تفسير الرازي
·
بسم الله
الرحمن الرحيم
* الفخر
الرازي ومنهجه في التفسير :
- هو فخر
الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسين بن علي الطبرستاني الرازي المعروف بابن
خطيب الري .. ولد سنة 544 ه
- كان والده
( ضياء الدين عمر ) عالما من كبار علماء الري .
- نشأ فقيرا
وكان قنوعا زاهدا ارتحل في طلب العلم .
- متكلم
زمانه وفريد عصره يتكلم بالعربية والفارسية
- توفي في
هراه 606 ه عاش 63 سنة
- اعتبر مجدد
القرن السادس .
* كانت له
خطة في الاصلاح قائمة على أساس القرآن :
1 ) وضع
القرآن موضع الدراسة والبحث والتحليل
2 ) اشتمال
القرآن على مختلف العلوم والمعارف.
3 ) دعوة
أصحاب العلوم والثقافات الأخرى إلى الاقبال على القرآن .
4 ) اعادة
الطمأنينة إلى القلوب وبث الثقة والأمل في النفوس بالاقبال على القرآن .
- له من
المصنفات ما يقارب 80 مصنفا
التفسير
الكبير / المحصول في أصول الفقه / أساس التقدير في علم الكلام / نهاية الايجاز في
دراية الاعجاز
- لتفسيره
اسمان : الكبير ، مفاتيح الغيب
- بدأ به بعد
أن جاوز الخمسين من عمره .
- من اللطيف
أنه كان يسجل تاريخ انتهائه من تفسير كثير من السور فمثلا آل عمران 595 ه
والانشقاق 603 ه
- قيل أنه لم
يتمه وإنما أتمه :
شمس الدين
أحمد بن الخليل الخوفي
و نجم الدين
أحمد بن أبي الحزم المخزومي .
والنتيجة أنه
كله له والعبارات الموهمة أنه اشترك غيره هي تعليقات متناثرة من بعض تلامذته أضيفت
إلى المتن أو كتبت في الحاشية ودخلت في المتن أثناء استنساخه
- يذكر مسائل
عدة في الآية قال مرة : أعلم أنه مر على لساني في بعض الأوقات أن هذه السورة يمكن
أن يستنبط من فوائدها ونفائسها 10000 مسألة فاستبعد هذا بعض الحساد .
* هدفه من
التفسير :
1 - الدفاع
عن القرآن
2 - الدفاع
عن العقيدة
3 - بيان
التناسق في السور والآيات
4 - انتزاع
زعامة التفسير من المعتزلة
5 - التوسع
في التفسير البياني للقرآن وتطبيق نظرية النظم
- يكثر من
الاستطراد
- يعرض
لمذاهب أخرى وينتقدها
- موسوعة في
علم الكلام وعلوم الكون والطبيعة
* مما يميز
منهجه :
1 - القرآن
أصل العلوم كلها ( الشرعية والمادية )
2 -
الاستطراد وتوليد المسائل وتكثيرها
3 - الجدال
والرد على أصحاب الفرق المختلفة
4 - بيان
جمال النظم القرآني
5 - التقليل
من الموضوعات الأثرية والتوسع في المباحث العقلية
- من المآخذ
:
التوسع في
ذكر أدلة الخصم والتقصير في الرد عليها .
- هنالك دعوى
تشير إلى أنه لم يتمه
*** تمت
الحلقة الأخيرة بحمد الله من مجموعة أوراق كتبها الدكتور عبد الله الجيوسي -رحمه
الله - وأعطاني نسخة منها وهي بخط يده .. رحمه الله .. وقد احتوت ملخصا أعده هو
شخصيا لبعض تفاسير القرآن .. وبعض مسائل تتعلق بالتفسير كالتفسير بالرأي والتفسير
الاشاري والتفسير الصوفي ....... ***
هيا ندعو
لدكتورنا وشيخنا الفاضل .. :
اللهم اغفر
للدكتور .. وارحمه واعف عنه .. وارض عنه ..
اللهم صبر
أهله وأولاده وأحبابه .. واجعلهم وايانا من السائرين على صراطك المستقيم ..
الحافظين لكتابك.. العالمين والعاملين بما فيه .. الرافعين لواءك ..
اللهم نور
قبر شيخنا بنور القرآن العظيم .. وزد في حسناته وتجاوز عن سيئاته .. وارفع قدره
وذكره في الدنيا والآخرة .. وأكرم نزله ووسع مدخله ..
اللهم ويسر
حسابه .. ويمن كتابه .. وشفعه في أهله وأحبابه ..
وأدخله
برحمتك وفضلك جنات عدن خالدا فيها منعما .. وارفع درجته في الجنة .. وارزقه صحبة
نبيك صلى الله عليه وسلم والصديقين والشهداء والصالحين .. يا أكرم الأكرمين ياا
الله .. يا الله
رحم الله الشيخ رحمة واسعة
ردحذفوالله ما عرفنا قدرة الا بعد فقدة
انا لله وانا اليه راجعون
غفر الله لعالمنا الجليل الدكتور عبدالله الجيوسي ابو البراء ، فقد كان علما ربانيا لا يهتم بتوافه الأمور في الدنيا ، فكان رحمه الله دائم الذكر لله ، لسانه يردد آيات الله تعالى على الدوام ، فكان رحمه الله يحفظ القرآن الكريم بالسند المتصل بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان رحمه الله يراجع القرآن في كل يوم بمعدل خمسة أجزاء كل يوم ، وكان رحمه الله مهتما بعلوم القرآن وتفسيره وتعليمه وتجويده ، وكان يكرس كل وقته لخدمة كتابه جل وعلا ...
ردحذفلم يكن المغفور له يرغب في السفر ولكن قرب المكان من حبيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم أغراه (فلم تغره الدنيا وإنما القرب من مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم) وكان له ما أراد فكان آخر عهده جوار الحبيب محمد ثم الحج لبيت الله تعالى ، فقد عاجله القدر بعد شهرين من تعاقده للعمل في جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، وأدى فريضة الحج ثم عاد للأردن ليوصل زوجته التي رافقته بالحج وودع أهله واصطحب ابنه محمد رحمه الله معه ليدرس في المدينة المنورة ، لكن القدر كان لهم بالمرصاد ، فوقع لهم حادث سير أودى بحياتهما
فإلى جنات الخلد بإذن الله تعالى ، ونسأل الله تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جنانه ،
كما نسأله تعالى أن يجعل عمله موصولا غير منقطع إلى قيام الساعة ، فقد ترك رحمه الله علما واسعا وترك تلاميذ نهلوا من علمه وخلقه هم له بمثابة الإبن الصالح الذي يدعو له ....
اللهم انهم ضيوفك ... اللهم فأكرم ضيافتهم ، وأحسن وفادتهم ، وارفع في الجنة منزلتهم ومكانتهم ... اللهم انك جعلت لكل ضيف قرى فاجعل قراهم الجنة ، يا ذا العطاء والمنة ... اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر اللهم لنا ولهم ... واجمعنا بهم على حوض حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ....
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
رحمك الله استاذي وشيخي وتقبلك الله مع الصالحين في عليين
ردحذفوجزاك الله عنا كل خير فقد افدتنا حيا وميتا