بسم الله الرحمن الرحيم
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير
محمد بن علي الشوكاني 1173 - 1250 ه
* هو : محمد بن علي الشوكاني / ولد في اليمن بلغ درجة المجتهدين / مذهبه زيدي .
* مصنفاته :
من أشهرها : " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار " ، البدر الطالع ، ارشاد الفحول / أصول فقه ، اتحاف الأكابر .
* وصفه :
- أراد له أن يكون جامعا للوني التفسير بالمأثور وبالرأي . مطبوع 5 مجلدات من الحجم الكبير .
- تفسير موجز يجمع بين الروايات المأثورة الصحيحة وأقوال المفسرين ويرجح . ويذكر بعض القواعد .
- وقف في آيات الصفات موقف السلف ورد على أهل البدع وذم التقليد .
- تكلم على مافي الآيات من أحكام شرعية ومسائل فقهية وفق أحكام المذهب الزيدي وجملة من اجتهاداته
- تكلم على الجوانب اللغوية والاعرابية والبيانية .
- يورد الأحاديث ويتكلم عليه أحيانا ، ولهذا وجد فيه الضعيف والمنكر
والموضوع والاسرائيليات على الرغم من باعه في الحديث . لكنه لم يكن مكثرا
منها . وربما أحيانا أعرض عنها .
* تمت الحلقة التاسعة بحمد الله *
رب يرفع ذكرك بأولادك دكتور وطلابك وتلاميذك .. ويبارك فيهم ويجعلهم
حافظين لكتابك عالمين عاملين به ، منتمين حقا للاسلام حاملين لرايته رافعين
للواءه
بسم الله الرحمن الرحيم
فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير
محمد بن علي الشوكاني 1173 - 1250 ه
* هو : محمد بن علي الشوكاني / ولد في اليمن بلغ درجة المجتهدين / مذهبه زيدي .
* مصنفاته :
من أشهرها : " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار " ، البدر الطالع ، ارشاد الفحول / أصول فقه ، اتحاف الأكابر .
* وصفه :
- أراد له أن يكون جامعا للوني التفسير بالمأثور وبالرأي . مطبوع 5 مجلدات من الحجم الكبير .
- تفسير موجز يجمع بين الروايات المأثورة الصحيحة وأقوال المفسرين ويرجح . ويذكر بعض القواعد .
- وقف في آيات الصفات موقف السلف ورد على أهل البدع وذم التقليد .
- تكلم على مافي الآيات من أحكام شرعية ومسائل فقهية وفق أحكام المذهب الزيدي وجملة من اجتهاداته
- تكلم على الجوانب اللغوية والاعرابية والبيانية .
- يورد الأحاديث ويتكلم عليه أحيانا ، ولهذا وجد فيه الضعيف والمنكر والموضوع والاسرائيليات على الرغم من باعه في الحديث . لكنه لم يكن مكثرا منها . وربما أحيانا أعرض عنها .
* تمت الحلقة التاسعة بحمد الله *
رب يرفع ذكرك بأولادك دكتور وطلابك وتلاميذك .. ويبارك فيهم ويجعلهم حافظين لكتابك عالمين عاملين به ، منتمين حقا للاسلام حاملين لرايته رافعين للواءه
0 التعليقات:
إرسال تعليق