28‏/04‏/2013
10:37 م

صدور كتاب بعنوان نظرية الخطاب الاسلامي للدكتور محمود السماسيري


عرض الصور
عرض الصور
عرض الصور
عمان 28 نيسان (بترا) - يأتي كتاب (نظرية الخطاب الاسلامي : قراءة علمية في تاسيسه) لمؤلفه الدكتور محمد السماسيري والصادر حديثا عن دار القلم ببيروت كمقدمة لسلسلة من الدراسات والابحاث الفكرية التي تسعى الى طرح تصور علمي جديد لاعادة بناء الفكر الاسلامي وموضوعاته .

يطمح الكتاب الى وضع اسس وقواعد معرفية حديثة في اشتغال على نظرة خطاب اسلامي مغاير للخطابات السائدة والذي يعتقد اتباع كل منها بانها الفهم الصحيح والمتكامل للخطاب الاسلامي .

يبين الكتاب ان ثمة خللا بينا في بنية الخطابات المتعددة والمتباينة السائدة في الفكر الاسلامي وانه لا بد من تلمس ملامح هذا الخلل وتجاوزه عبر اعادة بناء الفكر الاسلامي على نحو يمكنه من الاقتراب من الفهم الصحيح والمتكامل للاسلام ,وياتي الكتاب ضمن هذا السياق كلبنة اولى ترسم سبل الاقتراب من هذه الغاية داعيا في الوقت ذاته جهود مؤسسات وعلماء الى تحمل اعلى قدر من المسؤولية في الارتقاء بمنهجية خطاب اسلامي معاصر بشقيه المنطقي واللغوي.

ويقترح المؤلف مجموعة من المصطلحات الساعية الى تلمس الاسس العلمية لنظرية الخطاب الاسلامي ومن بينها: البرهان والحق والظن والاقناع .

تتوزع موضوعات الكتاب على فصل تمهيدي واربعة ابواب وخلاصة جميعها تشرح اشكالية المصطلح ودلالاته ومفاهيمه والعوامل القديمة والحديثة التي شكلت نظرياته ومنطلقاته وغاياته وانواعه ومراحله سواء لدى الفكر الغربي او في المجتمعات الاسلامية.


لقراءة الموضوع من المصدر : وكالة بترا للأنباء الأردنية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق