Home
»
وسائط
»
الحلقة السادسة عشر / التفسير الصوفي د.عبد الله الجيوسي -رحمه الله-
الحلقة السادسة عشر / التفسير الصوفي د.عبد الله الجيوسي -رحمه الله-
بسم الله الرحمن الرحيم
* التفسير الصوفي :
- تأثر إلى حد كبير بالأفكار الباطنية .
- صرف اللفظ القرآني عن ظاهر المراد ونقله عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى ليست مرادة ولا يدل عليها
- دخلوا عالم القرآن بمقررات مسبقة ووظفوا آية القرآن لتشهد لهم .
- محيي الدين بن عربي شيخ هذه الطريقة [ يدين نظرية وحدة الوجود : الوجود كله وحدة واحدة : اتحد الخالق فيها بالمخلوق ]
- من صور تفسير الاشاري
* ينقسم التفسير عندهم إلى قسمين :
1 ) تفسير نظري .. مبني على أصول فلسفية ورثوها من أصحابها فحاولوا تحميل نظرياتهم على القرآن .
2 ) تفسير فيضي : تأويل الآيات على خلاف الظاهر بمقتضى اشارات رمزية تظهر لأرباب السلوك دون استناد إلى حجة أو برهان
* الخلاصة : تقوم تفسيراتهم على حمل القرآن على ما يعتقدون من الأصول والقواعد دون حجة أو برهان .
- من أمثلته :
1 - تفسير التستري 282 ه
- بسم الله :
الباء : بهاء الله ، السين : سناء الله ، الميم : مجد الله !!
2 - حقائق التفسير / السلمي . بن عربي
3 - لطائف الاشارات / القشيري
* التفسير الاشاري بين القبول والرفض :
- الاشاري :
{ قلت: الكلمة الأولى غير واضحة بالأصل : أظنها "ألفاظ" }
ألفاظ القرآن محمولة على ظواهره وهي كذلك فيها اشارات باطنة
- دليلهم على وجود هذا التنوع :
1 - أن القرآن يدعو إلى التدبر والتفكر وهذا يعني أن بعض الآيات لا تدرك بالنظرة الأولى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "
" أفلا يتدبرون القرآن .. "
2 - ما دل من الروايات على أن للقرآن ظاهر حكمه وباطن علمه .
* الشروط التي وضعها العلماء لقبول الاشاري :
1 - أن لا يكون منافيا للظاهر
2 - أن يكون له شاهد يشرحه ويوضحه
3 - أن لا يكون له معارض شرعي أو عقلي .
4 - أن لا يدعي أنه المراد دون الظاهر .
** انتهت الحلقة 16 بحمد الله وهي الحلقة قبل الأخيرة ..
بالحلقة القادمة باذن الله يتحدث الدكتور رحمه الله عن تفسير الرازي .. **
دعواتكم يا أكارم لدكتورنا الفاضل رحمه الله
اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم المجانية و الاضافات الجديدة و الدعم الفني المجاني فقط على مدونة جلال البعداني
0 التعليقات:
إرسال تعليق