02‏/05‏/2012
6:11 م

الحلقة السادسة عشر / التفسير الصوفي د.عبد الله الجيوسي -رحمه الله-





بسم الله الرحمن الرحيم


* التفسير الصوفي :
- تأثر إلى حد كبير بالأفكار الباطنية .
- صرف اللفظ القرآني عن ظاهر المراد ونقله عن معناه الحقيقي إلى معان أخرى ليست مرادة ولا يدل عليها

- دخلوا عالم القرآن بمقررات مسبقة ووظفوا آية القرآن لتشهد لهم .

- محيي الدين بن عربي شيخ هذه الطريقة [ يدين نظرية وحدة الوجود : الوجود كله وحدة واحدة : اتحد الخالق فيها بالمخلوق ]
- من صور تفسير الاشاري


* ينقسم التفسير عندهم إلى قسمين :
1 ) تفسير نظري .. مبني على أصول فلسفية ورثوها من أصحابها فحاولوا تحميل نظرياتهم على القرآن .
2 ) تفسير فيضي : تأويل الآيات على خلاف الظاهر بمقتضى اشارات رمزية تظهر لأرباب السلوك دون استناد إلى حجة أو برهان

* الخلاصة : تقوم تفسيراتهم على حمل القرآن على ما يعتقدون من الأصول والقواعد دون حجة أو برهان .

- من أمثلته :
1 - تفسير التستري 282 ه

- بسم الله :
الباء : بهاء الله ، السين : سناء الله ، الميم : مجد الله !!

2 - حقائق التفسير / السلمي . بن عربي
3 - لطائف الاشارات / القشيري



* التفسير الاشاري بين القبول والرفض :

- الاشاري :
{ قلت: الكلمة الأولى غير واضحة بالأصل : أظنها "ألفاظ" }
ألفاظ القرآن محمولة على ظواهره وهي كذلك فيها اشارات باطنة

- دليلهم على وجود هذا التنوع :

1 - أن القرآن يدعو إلى التدبر والتفكر وهذا يعني أن بعض الآيات لا تدرك بالنظرة الأولى " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا "
" أفلا يتدبرون القرآن .. "
2 - ما دل من الروايات على أن للقرآن ظاهر حكمه وباطن علمه .


* الشروط التي وضعها العلماء لقبول الاشاري :

1 - أن لا يكون منافيا للظاهر
2 - أن يكون له شاهد يشرحه ويوضحه
3 - أن لا يكون له معارض شرعي أو عقلي .
4 - أن لا يدعي أنه المراد دون الظاهر .


** انتهت الحلقة 16 بحمد الله وهي الحلقة قبل الأخيرة ..
بالحلقة القادمة باذن الله يتحدث الدكتور رحمه الله عن تفسير الرازي .. **

دعواتكم يا أكارم لدكتورنا الفاضل رحمه الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق