بسم الله الرحمن الرحيم
{ قلت : ابتداء من هذه الحلقة ينتهي كلام الدكتور رحمه الله على تفاسير
بعينها .. ويبدأ الحديث عن مباحث متنوعة في علم التفسير نفسه .. كالتفسير
بالرأي ومواقف العلماء منه ، وأسباب اختلاف المفسرين في تفاسيرهم ،
والتفسير الصوفي والتفسير الاشاري ، وتفسير الرازي ، ... وهكذا }
* التفسير بالرأي
- الرأي الذي ورد النهي بشأنه : هو القول حسب الهوى الشخصي أو الميل النفسي لاتباع الهوى أو بالاستحسان والترجيح الظني
أما الاجتهاد القائم على أساس من الكتاب والسنة فهو من التفسير بالمأثور .
- الرأي : التفكر في مبادئ الأمور ونظر عواقبها وعلم ماتؤول إليه من خطأ وصواب
- التفسير بالرأي : أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن والاستنباط منه مستخدما آلات الاجتهاد .
- مصطلحات مرادفة ل التفسير بالرأي :
1) التفسير العقلي 2) التفسير الاجتهادي
- مصدر الرأي هو العقل ولهذا جعل مرادفا له .
- القول بالرأي : هو اجتهاد من القائل به ولذلك جعل الاجتهاد مرادفا له .
- نتيجة الرأي : استنباط حكم أو فائدة [ وعليه فاجتهاد واستنباطات المفسرين هي من قبيل القول بالرأي . ]
- ( الرأي ) وسبب التحرج منه ، قسموه إلى قسمين :
محمود : الذي عليه عملهم
مذموم : الذي وقع عليه نهيهم .
- يبرز القول بالرأي في 3 علوم :
¤ التوحيد : يدخله الرأي المذموم ( هوى وبدعة ) . يطلق على أصحابه أهل الأهواء والبدع
¤ الفقه : يدخله الرأيان محمود ومذموم يسمى ( قياسا )
¤ التفسير : يدخله الرأيان ويسمى ( رأيا ) . ومؤخرا أوردوا مصطلح العقلي
- إذا أصحاب الرأي :
أهل البدع والأهواء ، والقياس الفاسد والرأي المذموم
- فالرأي رأيان :
¤ مذموم : وهو :
القول بغير علم
أو علم فاسد : نشأ عنه هوى
أو علم غير تام : وينشأ عنه جهل
- صور الرأي المذموم :
1 - القياس على غير أصل
2 - قياس الفروع على الفروع
3 - الاشتغال بالمعضلات { قلت : غير واضحة في الأصل أهي : "المعضلات" أم "المفصلات" ! }
4 - الحكم على ما لم يقع من النوازل .
5 - عدم الالتفات إلى السنن اقتصارا على الرأي .
6 - التكلفات في التأويل .
7 - ضروب البدع العقلية المخالفة للسنة .
¤ الرأي المحمود : ما كان موافقا لما عمل به الصحابة والسلف .
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. والحلقة القادمة عن موقف السلف من التفسير بالرأي ، وصور التفسير بالرأي المذموم .... بإذن الله **
رب ارحم الدكتور عبد الله الجيوسي وتقبله عندك من الصالحين واكتب اسمه في
عليين واجمعنا به في الفردوس الأعلى يا رب العالمين .. آمين آمين آمين
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قلت : ابتداء من هذه الحلقة ينتهي كلام الدكتور رحمه الله على تفاسير بعينها .. ويبدأ الحديث عن مباحث متنوعة في علم التفسير نفسه .. كالتفسير بالرأي ومواقف العلماء منه ، وأسباب اختلاف المفسرين في تفاسيرهم ، والتفسير الصوفي والتفسير الاشاري ، وتفسير الرازي ، ... وهكذا }
* التفسير بالرأي
- الرأي الذي ورد النهي بشأنه : هو القول حسب الهوى الشخصي أو الميل النفسي لاتباع الهوى أو بالاستحسان والترجيح الظني
أما الاجتهاد القائم على أساس من الكتاب والسنة فهو من التفسير بالمأثور .
- الرأي : التفكر في مبادئ الأمور ونظر عواقبها وعلم ماتؤول إليه من خطأ وصواب
- التفسير بالرأي : أن يعمل المفسر عقله في فهم القرآن والاستنباط منه مستخدما آلات الاجتهاد .
- مصطلحات مرادفة ل التفسير بالرأي :
1) التفسير العقلي 2) التفسير الاجتهادي
- مصدر الرأي هو العقل ولهذا جعل مرادفا له .
- القول بالرأي : هو اجتهاد من القائل به ولذلك جعل الاجتهاد مرادفا له .
- نتيجة الرأي : استنباط حكم أو فائدة [ وعليه فاجتهاد واستنباطات المفسرين هي من قبيل القول بالرأي . ]
- ( الرأي ) وسبب التحرج منه ، قسموه إلى قسمين :
محمود : الذي عليه عملهم
مذموم : الذي وقع عليه نهيهم .
- يبرز القول بالرأي في 3 علوم :
¤ التوحيد : يدخله الرأي المذموم ( هوى وبدعة ) . يطلق على أصحابه أهل الأهواء والبدع
¤ الفقه : يدخله الرأيان محمود ومذموم يسمى ( قياسا )
¤ التفسير : يدخله الرأيان ويسمى ( رأيا ) . ومؤخرا أوردوا مصطلح العقلي
- إذا أصحاب الرأي :
أهل البدع والأهواء ، والقياس الفاسد والرأي المذموم
- فالرأي رأيان :
¤ مذموم : وهو :
القول بغير علم
أو علم فاسد : نشأ عنه هوى
أو علم غير تام : وينشأ عنه جهل
- صور الرأي المذموم :
1 - القياس على غير أصل
2 - قياس الفروع على الفروع
3 - الاشتغال بالمعضلات { قلت : غير واضحة في الأصل أهي : "المعضلات" أم "المفصلات" ! }
4 - الحكم على ما لم يقع من النوازل .
5 - عدم الالتفات إلى السنن اقتصارا على الرأي .
6 - التكلفات في التأويل .
7 - ضروب البدع العقلية المخالفة للسنة .
¤ الرأي المحمود : ما كان موافقا لما عمل به الصحابة والسلف .
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. والحلقة القادمة عن موقف السلف من التفسير بالرأي ، وصور التفسير بالرأي المذموم .... بإذن الله **
رب ارحم الدكتور عبد الله الجيوسي وتقبله عندك من الصالحين واكتب اسمه في عليين واجمعنا به في الفردوس الأعلى يا رب العالمين .. آمين آمين آمين
0 التعليقات:
إرسال تعليق