30‏/04‏/2012
7:44 م

الحلقة الرابعة عشر / أسباب الخطأ في التفسير بالرأي د.عبد الله الجيوسي





·
بسم الله الرحمن الرحيم 


* أسباب الخطأ في التفسير بالرأي : 

1 - أن يعتقد الشخص معنى من المعاني ثم يحمل ألفاظ القرآن عليها 


2 - تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب دون نظر إلى المتكلم 



بالقرآن . 



* السبب الأول : ( اعتقاد معنى من المعاني ..... )

- له صور أربعة : 


1 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه .... ومع ذلك لا ينفي 



المفسر المعنى الظاهر للآية 

و الخطأ : في الدليل لا في المدلول 


لأن المدلول معناه صحيح أما الدليل وهو " اللفظ " فلا يدل على أن هذا المدلول هو المراد . ( وأكثر 



ما يقع من الوعاظ والمتصوفة )

2 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه ومع ذلك ينفي المفسر 



المعنى الظاهر للآية . ( بعض المتصوفة )

3 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ولكنه لا ينفي المعنى الظاهر للآية والخطأ في 



الدليل والمدلول معا 


لأن المدلول خطأ والدليل لا يدل عليه

4 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ومع ذلك فإنه ينفي المراد من ظاهر اللفظ 

القرآني . 


فالخطأ في الدليل والمدلول معا مثل الصورة الثالثة . وهذا شائع في تفاسير أهل البدع والفرق 


المنحرفة


* أما الجهة الثانية { قلت: يقصد الدكتور رحمه الله السبب الثاني .. } :

تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب بكلامه من غير نظر إلى المتكلم بالقرآن أو المنزل عليه الخطاب

- وله صورتان :

1 ) أن يكون اللفظ موضوعا لأكثر من معنى في اللغة فيعين المفسر معنى محددا لكنه غير مراد 


وهذا في الوجوه في الظاهر { قلت : آخر كلمتين غير واضحتين في الأصل ! لكني قدرتهما كذا .... " 


في الوجوه في الظاهر " }

2 ) أن يكون اللفظ غير مشترك وإنما وضع لمعنى


{ كتب الدكتور رحمه الله بأعلى حاشية الصفحة وقبل أن يعدد اسباب الاختلاف عند ابن جزي .... 


الجملة التالية } :

عرفنا أسباب وقوع المفسرين في الخطأ ومنشأ الخطأ ( الغلط )


** ذكر ابن جزي أسباب الاختلاف 12 سببا :

1 - اختلاف القراءات 


2 - اختلاف وجوه الاعراب وإن اتفقت القراءة 


3 - اختلاف اللغويين في معنى الكلمة 


4 - اشتراك اللفظ بين معنيين فأكثر 


5 - احتمال العموم والخصوص 


6 - احتمال الاطلاق والتقييد 


7 - احتمال الحقيقة والمجاز 


8 - احتمال الاضمار أو الاستقلال 


9 - احتمال أن تكون الكلمة زائدة 


10 - احتمال حمل الكلام على الترتيب أو التقديم والتأخير 


11 - احتمال أن يكون الحكم منسوخا أو محكما 


12 - اختلاف الرواية في التفسير عن النبي وعن السلف 




** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. وعذرا ع الاطالة .. لكن ما كان بالامكان تقطيعها نظرا لتواصل 



مضمونها .. **

رحمك الله دكتور وأفسح لك في قبرك وجعله لك روضة من رياض الجنة .. ونوره لك بنور القرآن الكريم 



الذي طالما أحببته وتلوته وعلمته وعملت لخدمته ....

0 التعليقات:

إرسال تعليق