·
بسم الله الرحمن الرحيم
* أسباب الخطأ في التفسير بالرأي :
1 - أن يعتقد الشخص معنى من المعاني ثم يحمل ألفاظ القرآن عليها
2 - تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب دون نظر إلى المتكلم
بالقرآن .
* السبب الأول : ( اعتقاد معنى من المعاني ..... )
- له صور أربعة :
1 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه .... ومع ذلك لا ينفي
المفسر المعنى الظاهر للآية
و الخطأ : في الدليل لا في المدلول
لأن المدلول معناه صحيح أما الدليل وهو " اللفظ " فلا يدل على أن هذا المدلول هو المراد . ( وأكثر
ما يقع من الوعاظ والمتصوفة )
2 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر صوابا لكن اللفظ لا يدل عليه ومع ذلك ينفي المفسر
المعنى الظاهر للآية . ( بعض المتصوفة )
3 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ولكنه لا ينفي المعنى الظاهر للآية والخطأ في
الدليل والمدلول معا
لأن المدلول خطأ والدليل لا يدل عليه
4 - أن يكون المعنى الذي ذهب إليه المفسر فاسدا ومع ذلك فإنه ينفي المراد من ظاهر اللفظ
القرآني .
فالخطأ في الدليل والمدلول معا مثل الصورة الثالثة . وهذا شائع في تفاسير أهل البدع والفرق
المنحرفة
* أما الجهة الثانية { قلت: يقصد الدكتور رحمه الله السبب الثاني .. } :
تفسير القرآن بمجرد ما يسوغ أن يريده من كان من الناطقين بلغة العرب بكلامه من غير نظر إلى المتكلم بالقرآن أو المنزل عليه الخطاب
- وله صورتان :
1 ) أن يكون اللفظ موضوعا لأكثر من معنى في اللغة فيعين المفسر معنى محددا لكنه غير مراد
وهذا في الوجوه في الظاهر { قلت : آخر كلمتين غير واضحتين في الأصل ! لكني قدرتهما كذا .... "
في الوجوه في الظاهر " }
2 ) أن يكون اللفظ غير مشترك وإنما وضع لمعنى
{ كتب الدكتور رحمه الله بأعلى حاشية الصفحة وقبل أن يعدد اسباب الاختلاف عند ابن جزي ....
الجملة التالية } :
عرفنا أسباب وقوع المفسرين في الخطأ ومنشأ الخطأ ( الغلط )
** ذكر ابن جزي أسباب الاختلاف 12 سببا :
1 - اختلاف القراءات
2 - اختلاف وجوه الاعراب وإن اتفقت القراءة
3 - اختلاف اللغويين في معنى الكلمة
4 - اشتراك اللفظ بين معنيين فأكثر
5 - احتمال العموم والخصوص
6 - احتمال الاطلاق والتقييد
7 - احتمال الحقيقة والمجاز
8 - احتمال الاضمار أو الاستقلال
9 - احتمال أن تكون الكلمة زائدة
10 - احتمال حمل الكلام على الترتيب أو التقديم والتأخير
11 - احتمال أن يكون الحكم منسوخا أو محكما
12 - اختلاف الرواية في التفسير عن النبي وعن السلف
** تمت الحلقة 12 بحمد الله .. وعذرا ع الاطالة .. لكن ما كان بالامكان تقطيعها نظرا لتواصل
مضمونها .. **
رحمك الله دكتور وأفسح لك في قبرك وجعله لك روضة من رياض الجنة .. ونوره لك بنور القرآن الكريم
الذي طالما أحببته وتلوته وعلمته وعملت لخدمته ....
0 التعليقات:
إرسال تعليق