مشاركة منقولة عبر الفيس بوك من الاخت استغفر الله
الحلقة الثالثة / تفسير النسفي
بسم الله الرحمن الرحيم
* مدارك التنزيل وحقائق التأويل
أبو البركات النسفي ت 710 ه
* هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر
فقيه حنفي ، محدث ، مفسر
* مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز
الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في
أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك
ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين
* وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم )
* يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد
كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ---> مذهب
حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية )
* مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات
* يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا
* وصفه صاحب كشف الظنون :
" كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق
علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل
البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 )
{ وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 }
* اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات
* أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة
* لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية
* ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري )
* أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة
فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين
* تمت الحلقة بحمد الله *
بسم الله الرحمن الرحيم
* مدارك التنزيل وحقائق التأويل
أبو البركات النسفي ت 710 ه
* هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر
فقيه حنفي ، محدث ، مفسر
* مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك
ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين
* وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم )
* يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ---> مذهب حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية )
* مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات
* يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا
* وصفه صاحب كشف الظنون :
" كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 )
{ وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 }
* اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات
* أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة
* لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية
* ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري )
* أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة
فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين
* تمت الحلقة بحمد الله *
0 التعليقات:
إرسال تعليق