مشاركة منقولة عبر الفيس بوك من الاخت استغفر الله 
 
الحلقة الثالثة / تفسير النسفي
 
 بسم الله الرحمن الرحيم 
 
 * مدارك التنزيل وحقائق التأويل 
 أبو البركات النسفي ت 710 ه 
 
 * هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر 
 فقيه حنفي ، محدث ، مفسر 
 
 * مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز 
الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في 
أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك 
 ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين 
 
 * وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم ) 
 
 * يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد 
كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ---> مذهب 
حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية ) 
 
 * مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات 
 * يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا 
 
 * وصفه صاحب كشف الظنون : 
 " كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق 
علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل 
البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 ) 
 { وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 } 
 
 * اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات 
 * أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة 
 * لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية 
 
 
 * ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري ) 
 
 * أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة 
 فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين 
 
 
 * تمت الحلقة بحمد الله *
بسم الله الرحمن الرحيم
* مدارك التنزيل وحقائق التأويل
أبو البركات النسفي ت 710 ه
* هو : أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ، نسبة إلى ( نسف ) من بلاد ما وراء النهر
فقيه حنفي ، محدث ، مفسر
* مصنفاته : له عدة تصانيف في الفقه والأصول وعلم الكلام ، منها : - كنز الدقائق ( فقه حنفي ) ، - منار الأنوار ( أصول الفقه ) ، - العمدة ( في أصول الدين ) ، - الوافي ( في الفقه ) ، وتفسير المدارك
ساعد في انتشار مصنفاته كونه سنيا ومن أعلام المحققين
* وصف تفسيره : ( أشهر الطبعات في مجلدين ) ( وسط الحجم )
* يعد تفسيره مختصرا من جملة تفاسير سابقة، يشبه تفسير البيضاوي إلى حد كبير في التركيز والاشارة إلى أمهات المسائل من قراءات / فقه ---> مذهب حنفي ، يرد على مخالفيه / اعراب / نكات بلاغية )
* مدافع عن أهل السنة ويرد على أهل البدع والضلالات
* يعرض عن الاخبار الواهية والاسرائيليات وإن ذكر منها فلا يعلق أو يعول عليها شيئا فهو مقل جدا
* وصفه صاحب كشف الظنون :
" كتاب وسط في التأويلات ، جامع لوجوه الاعراب والقراءات ، متضمن لدقائق علم البديع والاشارات، مرشح لأقاويل السنة والجماعة ، خال من أباطيل أهل البدع والضلالة ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل " ( 1 )
{ وفي الحاشية كتب الدكتور : ( 1 ) : انظر المناهل ج 2 / ص 68 }
* اختصره من البيضاوي والكشاف وترك ما في الكشاف من اعتزاليات
* أورد فيه ما أورده الزمخشري من الأسئلة والأجوبة
* لا يستطرد في ذكر المسائل النحوية ، ولا الفقهية
* ( يرى بعضهم أنه عالة على تفاسير من قبله سيما البيضاوي و الزمخشري )
* أخذ عليه : ان هذا الايجاز أوقعه في حشد معلومات لا يفهمها إلا مختص ، فاعتبر فوق المدارك العامة ودون ما يطلبه الخاصة
فهو تفسير تعليمي أكثر من كونه تفسيرا للمختصين
* تمت الحلقة بحمد الله *

 
 
 
0 التعليقات:
إرسال تعليق